كيف تبدأ دول العالم يومها بـ «الريوق الصباحي»؟ Reviewed by Momizat on . إعداد مي السكري – عندما يتعلق الأمر بوجبات الإفطار في جميع أنحاء العالم، فهناك العديد من الطرق للاستمتاع بالوجبة الأولى من اليوم. من كعك الذرة اللذيذ في البرازي إعداد مي السكري – عندما يتعلق الأمر بوجبات الإفطار في جميع أنحاء العالم، فهناك العديد من الطرق للاستمتاع بالوجبة الأولى من اليوم. من كعك الذرة اللذيذ في البرازي Rating:

كيف تبدأ دول العالم يومها بـ «الريوق الصباحي»؟

إعداد مي السكري –

عندما يتعلق الأمر بوجبات الإفطار في جميع أنحاء العالم، فهناك العديد من الطرق للاستمتاع بالوجبة الأولى من اليوم.
من كعك الذرة اللذيذ في البرازيل، إلى حساء الحمص التونسي اللذيذ، ومن الفطائر الأوكرانية الرقيقة إلى توست جوز الهند الحلو في سنغافورة.
الفطور هو الوجبة الأهم في اليوم، لتبقينا أصحاء ويقظين، ويتفاوت بحجمه ومحتوياته بين مكانٍ وآخر. ففي دول أوروبية مثل اسبانيا، وفرنسا وإيطاليا، قد تقتصر الوجبة الأولى في اليوم على قطعة خبز أو معجنات مع قهوة قوية.
بينما يتناول الكوريون في هذه الأثناء إفطارًا ضخمًا بحيث تتزاحم الأطباق على الطاولة كما في الوجبة الرئيسية مساءً. وإليكم نظرة على الخيارات الكلاسيكية للإفطار عبر العالم وفق ما جاء في تقرير نشره موقع CNN وصحيفة الواشنطن بوست الاميركية.

سويسرا

في أيام الأسبوع، يتمسك السويسريون بشكل متكرر بوجبات الإفطار السريعة مثل birchermüesli التقليدي، وهو مزيج من الشوفان على طراز الغرانولا مع الفواكه والمكسرات التي تقدم عادة على اللبن الزبادي الكثيف.
ولا تخلو المائدة السويسرية من roesti الروستي (فطائر البطاطا) وهو مثل الراكليتي من الأطباق الوطنية في سويسرا، ويتكون من البطاطا المبشورة، وكان المزارعون يأكلونه في إقليم برن، وطريقة تحضيره غاية في البساطة، وتقدم في شتى أنحاء سويسرا، وهو من الأطباق الرئيسية التي اعتاد المواطنون تناولها خلال وجبة الفطور في معظم الأحيان.
وإلى جانب الروستي، يتناول السويسريون ZOPF وهو اكثر انواع الخبز الشعبية ويشبه خبز البيض المضفر أو البريوش، ويقدم مع العسل والزبدة والمربى.
ويُقال إن هذا النوع من الخبز يرجع أصله الى عادة قديمة عند الأرامل اللاتي كن يقطعن ضفائرهن لدفنها مع أزواجهن.
وتتكون عجينة خبز الزوبف من الطحين الأبيض، الحليب، البيض، الزبدة والخميرة، ويتم تضفير العجينة بشكل جديلة ودهنها بصفار البيض قبل خبزها، وعادةً ما يتم تناوله صباح يوم الأحد.

أثيوبيا

القنفو (العصيدة) تعد من أبرز وجبات الإفطار الشعبية الشهية لدى الشعب الاثيوبي، وتتميز بمكوناتها الصحية، فهي عبارة عن بر وسمن ويقدم معها الزبادي، الفلفل والعسل وفق الرغبة

اليابان

يتمتع المطبخ الياباني بفلسفة مميزة تختلف عن بقية المطابخ العالمية، فهو يجمع بين عدة عناصر ومبادئ ليضعها في قالب واحد متناغم متجانس، فالمكونات طازجة، سواء أكانت من اللحوم أو الأسماك أو الخضروات، والنكهات المتميزة، أما طريقة الطهي فصحية وسريعة.
وتشمل وجبات الفطور التقليدية مجموعة من الاطباق المتنوعة من حساء ميسو، الأرز الأبيض على البخار والخضروات المخللة، والبروتينات مثل الأسماك (سمك السلمون أو الماكريل) والعجة اليابانية «تاماغوياكي» tamagoyaki.

أيسلندا

يفضّل الشعب الآيسلندي أن يبدأ يومه مع وجبة ليسي وهو زيت كبد السمك، وهو مصدر وفير من أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحد المنتجات الثانوية لصناعة الأسماك في البلاد.
ورغم فوائده الصحية لمكافحة الاضطرابات العاطفية الموسمية، فإنه ليس خيار الإفطار الوحيد، فهناك وجبة الصباح الأكثر قبولا وهي hafragrautur، وهي وجبة تتكون من دقيق الشوفان السميك، وتضاف اليها المكسرات والزبيب والسكر.

سنغافورة
يعتبر توست كايا من وجبات الإفطار التقليدية على طراز الباعة المتجولين في سنغافورة. وينتشر هذا الساندويش المحمص ذو المظهر المتواضع مع كايا اللذيذة، المربى الحلو المصنوع من حليب جوز الهند والبيض، وأحيانًا أوراق الباندان للحصول على لون ونكهة خضراء نابضة بالحياة، ويتم تناوله مع القهوة أو الشاي.

المغرب

إلى جانب الشاي بالنعناع، فإن خبز السميد هو الدعامة الأساسية على طاولة الإفطار المغربية. وهي عبارة عن دوائر خميرة عليها ثقوب صغيرة تمنحها اسم «الفطائر المكونة من ألف حفرة» أو «كريب ذي الألف حفرة»، وبدلاً من شراب القيقب، يدهن خبز السميد الخفيف بالزبدة والعسل.

أستراليا

يحب الأستراليون الـ فيجيميت Vegemite لدرجة أنهم قد يكتفون بتناوله كل يوم، وهذا الطبق عبارة عن عجينة سوداء ذات طعمٍ لاذع وغنيّة بفيتامين D تُدهَن بها السندويشات، قد يكون ذا طعم غريب بالنسبة لشخص يتذوّقه للمرة الأولى غير انه سرعان ما سيعتاد عليه ويحبّه.
ولا يخلو الفطور الأسترالي من توست يعلوه الأفوكادو المغطى بالبيض شبه المطهو، كما يحب الأستراليون أيضًا تناول الفواكه ويمتعون أنفسهم أحيانًا بالفطور الإنكليزي.

الأرجنتين

هناك كلمة واحدة تحدد انتشار الفطور الأرجنتيني: وهي facturas ويشمل المصطلح الرئيسي للحلويات.
ويحرص الأرجنتينيون على تناول معجنات بريوش الأكثر شعبية مثل الكرواسون والبوماس والبولاس دي فراي، أو الدوناتس، وهي اشياء أساسية ضمن وجبة الإفطار التي غالبا ما تغمس في الشوكولاتة. وكذلك حلوى دولسي دي ليتشي أو كريما باستيليرا، والكسترد الفانيليا.

ألمانيا

ليس من المستغرب أن تلعب النقانق واللحوم الأخرى دور البطولة في وجبة الإفطار الألمانية التقليدية.
وتمتلئ المائدة الألمانية الصباحية بمجموعة متنوعة من النقانق واللحوم الباردة والجبن والخبز (بما في ذلك المعجنات)، وكذلك الفواكه الطازجة والبيض المسلوق والمربى.

البرازيل

يحرص البرازيليون على تناول «باو دي كويجو» في الافطار وهي عبارة عن لفائف الجبن المخبوزة المنتفخة والتي تعد عنصرا أساسيا في الثقافة البرازيلية.
إلى جانب ذلك، يتناول البرازيليون خبز الإفطار البرازيلي بوبا دو فوبا bolo de fuba وهي عبارة عن كعكة على غرار خبز الذرة مع نسيج رطب ودسم يأتي مع إضافة جبن البارميزان المبشور و/ أو جوز الهند المبشور. وتقطع وتُقدم مثل كعكة الباوند، وغالبًا ما تكون بعد الظهر صغيرة جدًا.

تونس

يتميّز طعام الافطار في تونس بطبق اللبلابي هو طبق شهير، يرتكز خاصة على الحمص والخبز المقطع إلى أجزاء صغيرة. يتم خلطه مع الكمون، زيت الزيتون، الهريسة، البيض والتونة أساسًا. يقبل التونسيون بشكل خاص على تناول أكلة اللبلابي خاصة في فصل الشتاء لكن الإقبال عليها يتواصل حتى صيفًا.
كما يشتهر المطبخ التونسي بالعديد من الوصفات الخاصة، التي قد تبدو غير مألوفة، خصوصاً لسكان المشرق العربي، حيث يواجهون صعوبة في فهم مكونات المطبخ التونسي، ومفرداته.
كما تعد فطيرة البامبلوني، من أشهر الوصفات التونسية التقليدية القديمة، للفطائر، وتعد وجبة صباحية، وإفطاراً شهيّاً، تحضر دائماً على الموائد التونسية، ويمكن تناولها وفق الرغبة، إما مع العسل، أو التين، أو مع السكر.

بلغاريا

«البوبارا» تقليد قديم لدى البلغاريين من استخدام الخبز البائت كوجبة في اليوم التالي، ويضاف له لبن وزبد وسكر احيانا. و يُعد هذا الإفطار الدافئ المريح مفضلاً لدى الأطفال البلغاريين، فهو ليس عصيدةً وليست بودنغ خبز، ولكنه يشترك في خصائص كليهما.
كما لا تخلو وجبة الإفطار الصباحية من جبنة «سيريني»، عبارة عن جبن على طراز الفيتا وهي أكثر نعومةً وألطف من العديد من الأجبان المملحة في أوروبا الشرقية، لذلك لا يعطي الطبق نكهة مالحة، بل طعما منعشا يشبه جبن الماعز.

تركيا

لا يستقيم الحديث عن المطبخ التركي من دون التطرّق لوجبة الإفطار التي تمتاز بالأكلات الشهية والصحية.
تعتبر Kahvalti أي وجبة الإفطار باللغة التركية وتعني الطعام الذي يسبق القهوة من أهم الوجبات لدى الأتراك المولعين بالأكل الصحي والطيب. وعلى الرغم من اختلاف بعض مكونات الإفطار التقليدي من مكان لآخر داخل تركيا، ففي الغالب تحتوي الوجبة الصباحية على ثوابت محددة مثل الأجبان والألبان والعسل والطماطم.
كما يعد الخبز التركي مثل simit (خبز السميت) وهو عبارة عن رغيف البذور، أو pide، وهو خبز عضوي مطاطي، يرافق الأطباق من الفيتا أو غيرها من الأجبان الطازجة المالحة الى جانب الزيتون و الحلاوة الطحينية، والعسل. وغالبًا ما يتم طهي البيض مع شرائح نقانق لحم البقر المقلية المتبلة بالثوم والفلفل الأحمر والكمون والسماق.

غوام

تعد جزيرة غوام الصغيرة، وهي أرض تابعة للولايات المتحدة الأميركية، من اعمدة الاستراتيجية العسكرية الأميركية في منطقة المحيط الهادئ، بوتقة تنصهر فيها ثقافة الطهي، مع الأطعمة التي تظهر تأثير مختلف البلدان التي استعمرت الأرض على مر القرون.
مثل العديد من دول آسيا والمحيط الهادي، تعتبر Spam الوظيفة الإضافية المفضلة لوجبات الإفطار من الأرز المقلي والبيض. ولكن بالقدر نفسه من الشهرة، توجد نقانق لحم الخنزير التشامورو المحلي، وهو نوع من النقانق الطازجة على طريقة الكوريزو التي سميت باسم السكان الأصليين للجزيرة.
يبدأ سكان لشبونة نهارهم عادة بفنجان قهوة مع، أو من دون، حليب، وبالطبع مع الخبز العادي أو المُحمّص.
ويُعدّ خبز كاركاسا أو خبز بابو سيكو من أكثر أنواع الخبز شيوعاً في البرتغال.
وتعد الأطباق المبنية على البيض أيضًا مادة مساعدة بديلة للخبز أو الكعك. العجة هي واحدة من الأكثر شيوعا، مختلطة مع chorizo أو لحم الخنزير المقدد كنكهة سائدة، وقطع من الخضروات مثل البصل أو الهليون لإعطاء الطبق المزيد من المتعة. من الضروري أن تكون برتغاليًا أصيلًا، وتستخدم زيت الزيتون فقط في قلي المكونات.
كما تعتبر باستيس دي ناتا، أو فطائر التارت بالبيض جزءا تقليديا من وجبة الصباح لدى البرتغاليين.

مصر

في مصر، الطبق الأساسي هو الفول المدمس، مع الحمص والعدس، ويقدم معه البيض المسلوق والمخللات والخضروات.

تايلند

تتكون وجبة الإفطار في تايلند من الجوك، وهي عصيدة من الأرز والثوم والزنجبيل وصلصة السمك ولحم الخنزير، وتعد الوجبة شعبية جدا في تايلند حتى ان مطاعم ماكدونالدز تقدمها على قائمة الإفطار هناك.

إيطاليا
يعشق الإيطاليون بدء اليوم بكرواسون بالشكولاتة، او تلك المحشوة بالكاسترد مع كوب الكابتشينو او قهوة الاسبريسو.

 

الولايات المتحدة الأميركية

تختلف وجبات الفطور بين منطقة وأخرى في الولايات المتحدة، لكنّ طبق البيض والبطاطا واللحم المقدّد أوالنقانق، يعتبر الأكثر شيوعاً.
كما يبدأ آخرون وجبة الفطور برقائق الذرة مع اضافة القليل من زبدة الفول السوداني، وهي من الوجبات المفضلة لدى الاطفال مع كوب من عصير البرتقال.

روسيا

اعتاد الروس على تناول وجبة الإفطار في وقت مبكر جدا من الصباح، حيث يتناولون وجبة الإفطار ما بين الساعتين السابعة والثامنة صباحا.
أما عن نوع الطعام الذي يتناوله الروس في الإفطار فيكون عبارة عن وجبة من الشوفان المخلوط بالحليب الطازج تسمى (كاشا)، كما يمكن تناول شريحة من التوست وفوقها أية إضافة سواء زبدة أو بيض أو جبنة كريمية، مع كوب من القهوة أو الشاي أو العصير.
ويحتل الكافيار، سواء أكان كافيارًا أحمر أو أسود، مكانًا مفضلًا لدى الشعب الروسي، حيث يتم تقديم كافيار سمك السلمون على الفطائر الروسية التقليدية المعروفة باسم «بليني».
وقد يفضل البعض تناول الكعك المشوي الضخم الشهير جدًا في روسيا، وكذلك الفطائر والكريب الرقيق المحشو بالجبن (بليني سيرنيكي) وهو بحجم قطعة بسكويت.

أوكرانيا

يبدأ الأوكرانيون يومهم بتناول فطائر syrniki الأوكرانية في وجبة الافطار، وهي مصنوعة بمكون بسيط: جبن المزارعين الطازج، والمعروف باسم tvorog، مع تناسق مماثل للجبن الريكوتا أو غيره.
كما يمكن أن تغطى هذه الفطائر بالفواكه الطازجة او السكر البودرة مثل الفطائر الأميركية أو الخبز المحمص الفرنسي.

جامايكا

بالنسبة لوجبة الإفطار في جامايكا، لا يمكن الحصول عليها أكثر من تناول الطبق الوطني: آكي وسمكة البحر.
آكي، هي فاكهة حلوة على شكل كمثرى، مقلية بالقد من الملح، والطماطم، والثوم، والفلفل الحار والبصل في وجبة الإفطار التي تجمع بين الحلوة والمالحة والبهارات. وتبدو هذه الفاكهة أشبه بالبيض المخفوق عند طهيها، ويمكن أن تكون مصحوبة بموز مقلي، سمك مملح، وفاكهة طازجة.

 

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم

الصعود لأعلى