ترطيب الجلد يقلّل فرص الإصابة بالأمراض Reviewed by Momizat on . د. خلود البارون – الجلد من اكبر اعضاء الجسم، وله عدة وظائف مثل حماية الجسم من الميكروبات والعوامل الخارجية، الاحساس بالحرارة والبرودة، تنظيم حرارة الجسم الداخلي د. خلود البارون – الجلد من اكبر اعضاء الجسم، وله عدة وظائف مثل حماية الجسم من الميكروبات والعوامل الخارجية، الاحساس بالحرارة والبرودة، تنظيم حرارة الجسم الداخلي Rating:

ترطيب الجلد يقلّل فرص الإصابة بالأمراض

د. خلود البارون –
الجلد من اكبر اعضاء الجسم، وله عدة وظائف مثل حماية الجسم من الميكروبات والعوامل الخارجية، الاحساس بالحرارة والبرودة، تنظيم حرارة الجسم الداخلية والمسؤول عن حاسة اللمس.
وبينت دراسات لباحثين من جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو الطبية، وظيفة جديدة للجلد وهي دوره في الوقاية من الاصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة مع تقدم العمر.
وشرح احد الباحثين قائلا «مع تقدم العمر، يزداد معدل الالتهابات النسيجية نتيجة لزيادة افراز مركب التهابي يسمى سايتوكينيز. وبينت عدة دراسات ان ارتفاع تركيز هذا المركب في الدم يرتبط مع تسريع أعراض الشيخوخة، والاصابة بعدة امراض مزمنة كالسكري من النوع الثاني والتهابات المفاصل والزهايمر وامراض القلب».
ووفق الدراسة التي نشرتها مجلة الاكاديمية الاوروبية لطب الجلدية، فلتدهور صحة الجلد مع تقدم العمر، خصوصا جفافه، دور في زيادة معدل التهيجات النسيجية والالتهابات.
وعلق الباحث ماوويانج مان من قسم طب الجلدية في جامعة كاليفورنيا سان فرانسيسكو، قائلا «مع تقدم العمر، يزداد جفاف الجلد مما يسبب ظهور جروح ميكروسكوبية او تشققات صغيرة تسمح للميكروبات بالدخول الى ممرات الدم. كما ينتج الجلد مركب سايتوكاينيز الالتهابي بكمية كبيرة، مما يؤثر في كل الجسم».

الموقع يستعمل RSS Poster بدعم القاهرة اليوم

الصعود لأعلى